منتدى أضواء الشهرة إدارة ميمي أبوبكر

منتدى أضواء الشهرة إدارة ميمي أبوبكر

منتدى شامل ومتنوع


    وأسماء هذه العائلات حسب التسلسل الأبجدي

    شاطر

    ميمي أبوبكر
    Admin
    Admin

    المساهمات : 807
    تاريخ التسجيل : 23/01/2011

    وأسماء هذه العائلات حسب التسلسل الأبجدي

    مُساهمة  ميمي أبوبكر في السبت فبراير 19, 2011 4:16 am

    وأسماء هذه العائلات حسب التسلسل الأبجدي هي كالأتي:

    * إبراهيم: وفرعاه أولاد عبدالله وأولاد خليل/السعافين.

    * أبو الجدايل / على الأغلب ينتسبون للسعافين.

    * أبو الخير (الناطور): أنظر صفحة عائلة الناطور على الانترنت, هناك تفصيل لفروعهم وأصولهم, ويرجعون أصلهم إلى جدهم الشيخ محمد أبوالخير الملقب بالناطور, والله أعلم.

    * أبو السعود

    * أبو بكر

    * أبوتبانة/ السعافين.

    * أبو جميل

    * أبو خاطر / الرومه

    * أبو خريبة

    * أبو خضرة

    * أبو داوود

    * أبو درويش (أبو سعد)

    * أبو رحمة

    * أبو رضوان

    * أبو روحي/ السرادين

    * أبو زعرة

    * أبو سدر

    * أبو سردانة (عشيرة السرادين): يقال أيضآ أنهم من بني صخر, وهم من عشيرة السردية، التي بسطت - في وقت ما- سلطانها على حوران وعلى القسم الشمالي من الأردن. ولما ظهرت قبيلة عَنزَة أنتزعت السيادة منهم, وطردت معظم أبناء السردية إلى وادي الأردن. كما أنهم يعتبروا أقدم حمولة سكنت الفالوجة. وفروع السرادين الرئيسية هي: أبوروحي, أبونواس, جدوع, حسن, شحادة, والله أعلم.

    * أبو سعد/ أبو درويش: حسب رواية المرحوم الحاج محمد حسن أبوسعد وأخيه الحاج إسماعيل; يعود أصل عائلة أبوسعد إلى مصر المحروسة وبالتحديد من منطقة أبوكبير الشرقية في محافظة الشرقية , حيث قدم أجداد عائلة أبوسعد من مصر إبان الحكم العثماني إلى الفالوجة واستقروا فيها, والله أعلم.

    * أبو سعدة (البس)/ أولاد أحمد

    * أبو سليمة

    * أبو سيف/ الرماضين

    * أبو سيف/ شعفوط

    * أبو شملة / النشاشين

    * أبو شملة / الرومه

    * أبو صدغ

    * أبو طعيمة

    * أبو عبده (آل شمس)

    * أبو عجلة/ أولاد أحمد

    * أبو عجور

    * أبو عرقوب

    * أبوعمران/ السعافين

    * أبو فارس (عشيرة الفوارسة)/ المطرية: هم وعشيرة الزيادات أبناء عمومة لكون زيادة وفارس كانا من أبناء شخص يدعى محمد أبوحشيش من مطيرات بني صخر. ولقد إنفصلتا هاتان العشيرتان في بداية القرن العشرين فقط لخلاف بينها. وهناك رواية على لسان "الحاج محمد علي نمر زيادة" أحد وجوه عشيرة ال زيادة ومعمريها حيث قارب عمره على المائة (أطال الله في عمره وبارك له فيه) أن والد كلآ من زيادة الأصغر وفارس هو أحمد بن زيادة الأكبر. وقد يكون أحمد بن زيادة هو إبن محمد أبو حشيش والله أعلم.

    * أبو محفوظ

    * أبو مذكور

    * أبو معالي

    * أبو موسى (موسى)

    * أبو نار: جدير بالقول أن هناك قرية تسمى "نزلة أبونار" تتبع محافظة طولكرم وتقع على بعد نحو نصف كيلومتر من باقة الشرقية. نزلها في أواخر العهد العثماني قسم من عائلة "أبونار" من الفالوجة فنسبت القرية إليهم. وهي من القرى التي سقطت في حرب 1967 م. كذلك نزل قسم أخر من حمولة أبونار من الفالوجة قرية "النبي إلياس" في نفس الحقبة الزمنية في أواخر العهد العثماني, وتقع هذه القرية أو (المزرعة) بحوالي 4 كم إلى الشرق من مدينة قلقيلية وفي منتصف المسافة بين عزون وقلقيلية، وتتبع إدارياً لبلدية قلقيلية التابعة لقضاء طولكرم, والله أعلم.

    * أبو نافع

    * أبو نواس/ السرادين

    * أبو نيافة/ السعافين.

    * أحمد (أولاد أحمد): قد تنطبق عليها صفة القبيلة أكثر من عشيرة, القسم الأعظم منها ينتسب إلى أحد أتباع وأحفاد القطب الصوفي الكببر السيد عبدالقادر الجيلاني; المدعو الشيخ أحمد شهاب الدين بن محي الدين الفالوجي والمدفون في القرية, والتي سميت القرية تيمنآ وتبركآ بإسمه, والأتي أصلآ من بلدة الفلوجة/ الأنبار العراقية. كما أن أولاد أحمد مقسمون إلى عدة أفخاذ كبرى مثل: الشراقا, معبد, عابد, سلمان (الفواقا), عزام وغيرهم, وهؤلاء يتفرع منهم فروع كثيرة نذكر منها: عبدالعزيز, صالح, عوض, حسين, عابد, معبد, الواوي, البعم, أبوعجلة, البس, الترتوري, الطويل, مصلح (الشهير بالعرجا), الفار, القط, اللقطة, النعيم, بركات, جعابو, حشمة, حمدان, شبانة, رزق, سلمان, شاهين, شلاش, عرام, عزام, قنديل, عبدالنبي, سالم , عبدالمجيد...الخ, والله أعلم.

    * إسعيفان (سعيفان)/ المطرية

    * إسكيك

    *الأسمر

    * الأشقر

    * الأطرش

    * الأقرع

    * الباز (الخطيب): قسم كبير منهم يسكن في بيت دراس.

    * البايض (عشيرة): من بني صخر أيضآ نزلوا في بادىء الأمر الدميثة ثم غادروها فنزل قسم منهم غزة, والآخر أستقر في الفالوجة, والله أعلم.

    * البراجنة (عشيرة)/ المطرية

    * البس/ أولاد أحمد

    * البسيوني: تنقسم إلى فرعين قسم كان يسكن في تل الصافي وهم فرع أبناء الحج محمد محمد البسيوني وقسم كان يسكن في الفالوجة وهم فرع أبناء الحج نمر والحج عودة البسيوني, لذا فهذه العائلة تنسب إلى القريتين معآ, والله أعلم.

    * البطران

    * البعم/أولاد أحمد

    * البنا

    * البيروثي

    * الترتوري/ أولاد أحمد

    * الجارحي

    * الجبالي

    * الجمال

    * الجمالي

    * الجمل

    * الحداد

    * الحصان/ المطرية: تختلف الأقاويل في أصول آل الحصان فمنهم من ينسبهم لتميم ومنهم من ينسبهم لعنزة وغيرهم إلى الدواسر وبعض منهم إلى المطيرات, على أن الارجح أن آل الحصان الفالوجي, هم أولئك الذين إنتقلوا من منطقة القصيم في نجد, وهم من آل صقيه من الوهبة من بني تميم. ولقد هاجر فخذ من آل الحصان الى معان في شرق الأردن, وإنتقل جزء منهم الى فلسطين وبالتحديد الى الفالوجة والى دير جرير قضاء رام الله والى بورين قضاء نابلس, والله أعلم.

    * الحمامي

    * الحملاوي

    * الحنفي

    * الحولي/السعافين.

    * الخراز

    * الخطيب (الباز): وفرعا آل الخطيب هما: إسماعيل ورشدي. وأبناء الشيخ إسماعيل هم: سعيد, عودة, محمود, بهجت. وأبناء الحج رشدي هم: محمود, نواف, عدنان, محمد.

    * الدريملي

    * الدوش/ غبن

    * الراعي

    * الرومه (عشيرة): فروع الرومه الرئيسية هي: أبوخاطر, أبوشملة, خريس, قاسم, يقال أن أصل الرومة أت من الجزيرة العربية, فهم قد يكونوا بالإضافة إلى قبائل أخرى وهي : اليديان , الحماضين, النصاصرة, المتاعبة, والعواويض هم فروع أساسية لقبيلة المورقة من بني عطية, ومورق هو أحد أبناء حمود بن عطية بن منصور بن زاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر الهوزاني, والله أعلم.

    * الزرد

    * السبوعي (البس)/ أولاد أحمد

    * السحت ( من المحتمل أنهم يردوا إلى السعافين).

    * السعافين (عشيرة): تعددت الروايات في أصل السعافين; وهذه أشهرها:
    - أنهم من اللياثنة من قبائل وادي موسى/شرق الأردن. رحل أجدادهم إلى دورا الخليل ومنها نزلوا الفالوجة. وقد إختلفت الآراء في نسب "اللياثنة" فبعضهم يقول إنهم بنو ليث بن بكر بطن من كنانة ابن خزيمة أي قحطانيون, ومنهم الصحابي "صعب بن جَثَّامَة" رضي الله عنه; وفي كتاب "سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب" للبغدادي السويدي: أنهم من اعقاب ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة من حمير أي قحطانيون.
    - انهم من بقايا قبائل المدْينيين أي من أهل مدين قوم نبي الله "شعيب" عليه السلام وهم من العرب, وكانت مساكنهم في ديار بئرالسبع من فلسطين وسيناء وفي النواحي التي تمتد من العقبة ومعان، إلى مصب وادي الحمض جنوب ميناء مدينة (الوجه) على البحر الأحمر. ونزلت جماعة منهم (مرج بني عامر) في فلسطين وأخذوا يذلون اليهود ويضايقونهم. وفي (سفر القضاة) إن هؤلاء العرب أذلوا الاسرائيليين، وان الرب دفع الاسرائيليين إلى أيدي المدينيين سبع سنين. إلا أن القاضي جدعون تمكن من التغلب عليهم وإقصائهم عن المرج وجواره، فاستقروا في جنوب فلسطين. ويذكر أحمد بن علي المقريزي، المؤرخ في خططه: أنه كان بأرض مدين مدن كثيرة قد باد أهلها وخربت، وبقي منها عام 825هـ نحو الاربعين، ما زالت باقية منها في ناحية فلسطين عشر مدن.
    - وروايات ترجع أصول عشيرة السعافين إلى العتبان أي "بنو عتيبة بن غزية بن جشم بن بكر بن هـوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان" وبالتالي عدنانيون. وهناك من ينسبونهم إلى قبيلة المقطة الشهيرة كبرى بطون عتيبة, وحيث أن المقطة هم أبناء مقيط بن رايق بن فلاح بن شملان من برقا أحد فرعي قبيلة عتيبة الهيلا; التي تنتسب إلى سعد بن بكر بن هوازن وليس إلى غزية بن جشم بن بكر بن هـوازن, وقبيلة عتيبة تنقسم إلى قسمين رئيسيين, وهما أبناء برقا وأبناء روق, وأبناء برقا ينقسمون إلى فرعين أساسيين وهما أولاد ناصر وأولاد منصور, وفروع أولاد ناصر خمسة هي: المقطة, النفعة, الروسان (الناصري), وقدان والثبتة; وفروع أولاد منصور خمسة أيضآ وهي: العصمة, الدعاجين, القثمة, الدغالبة والشيابين. أما أبناء أخيه روق فينقسمون إلى فرعين أساسيين وهما المزاحمة وطلحة; وفروع المزاحمة هي ستة عشر فرعآ وهم: العضيان, المورقة, المراشدة, الغبيات, المغايرة, السلسة, القساسمة, الخراريص, الحبردية, المهادلة, الفراهدة, الغنانيم, الثبتان, السياحين, الجذعان وذوي عالي. وفروع طلحة هي أربعة عشر فرعآ وهم: الذيبة, العوازم, الكراشمة, الحفاة, الدلابحة, السمرة, الحناتيش, الحماميد, الغربية, المغايبة, الحزمان, الغضابين, ذوي زراق والأساعدة. والذي يهمنا هنا قبيلة المقطة التي تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهما: فرع البصصة ومنهم: الهوارنة, الغزايلة, الخنافرة, العطيات, الهدبة, الهميسات, الصبحة, والعقفة (يتفرعون إلى المجانين, الشعارية والبدوه), أما الفرع الثاني فهو الكرزان ومنهم المتاعبة ويتفرعون الى: السعافين ومنهم الحمدة (التي كانت فيهم لزمن طويل إمارة ورئاسة قبيلة عتيبة بكافة فروعها), القرفة, الجرفة, العواصية, القمزة (ومنهم الخثيلات), ذوي مساعيد, ذوي خضير,السلفة, الشليات, العلابية (ومنهم الشلطان), الاغرة, المحالسة, الخمجان, وكذلك قبيلة الحوابية التي تتفرع إلى: الهمارقة, المراكيس, السعالية, الشريكات, الصناعين, حوابية الحوابيه, السلفة, المقاحصة وذوي رماص, وكذلك الروسان الكرزانية, وهؤلاء يتفرعون الى:الفغمة, الفجور, ذوي سلمان, القدحان, الظفارين, واللهازمة ومنهم: الخمد, الفرود, العبيات, والحوالى.
    - وهناك من ينسبهم إلى قبيلة جهينة القضاعية (أي إلى ما يعرف بالعرب البائدة), وبالذات إلى قبيلة بني موسى, وفروعها كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر القبائل التالية: المراويين, ذوي غنيم, النمسة, الزرفان, الحمدان, المحاسنة, المقبل, الملحان, العلاقين, الفحامين, النطايطة, النوافعة, المريواني, الربضة, المطر, السماليل, الملافية, الوثارية, الموانعة, الغزوز, الرويشدي, الجرادين، الكيتان، الطوالعة, المشاحنة, الهميمات, الخيطة, الشعاعبة, السواحيت, المداجنة, الغربان, العطيفات, العلاوين, الموال, الحلاتيت, الفقهاء, الصقطان, الشنادرة, ذوي عمار, المطيرات, الاذينات, الصوادرة, الجودات, الهلابين, الردافين, الفوازعة, الحميد, الفواحجة, الخددة, الدحالين, الشمسة, الشوارية, النشاة, الشواهرة, الازايد, الحمدة, المحايا, الجلادين, العسالين, المغازلة, الخمرات, الصقره, المسكة, العودة, الحوافظة, المحايا, السمرة, العقيبي, الحساسنة وأخيرآ وليس أخرآ السعافين.
    - أما نسابة وعلامة الجزيرة المرحوم حمد الجاسر في موسوعته "معجم قبائل المملكة العربية السعودية"; فينسب قبيلة السعافين النجدية إلى العميرات من قبيلة الحويطات.
    - وحسب ما أخبرني به الأخ فراس السعافين نقلآ عن ما سمعه من بعض شيوخ عشيرته: "أن أصل السعافين من نجد ومن المتاعبة من الكرزان من قبيلة عتيبة, حيث كانوا قد نزحوا العراق في سنة عمّ فيها القحط, وحين عودتهم من العراق, إرتأوا أن يحطوا رحالهم فى وادى موسي; وهناك إندموا مع إحدى عشائر وادي موسى في الأردن; وإثر هذا الخلاف إرتأوا أن يرحلوا إلى فلسطين غربآ, حتى حط بهم المقام في الفالوجة, التي سكنوها بناءآ على دعوة من عشيرة السرادين". وفروع السعافين ممن سكنوا الفالوجة هي: علي (وأولاده عبداللطيف وحسين وعبدالهادي), إبراهيم (وولداه عبدالله وخليل), حسن (وولده مصطفى), حسين (وأولاده هم: عبدالقادر ويعقوب وسعد), أبوتبانة, أبوعمران, أبونيافة, الحولي, الكرمة, جبر وكذلك عائلة السحت وعائلة أبو الجدايل تنتسبان على الأغلب للسعافين والله أعلم. كما وقد يكون للسعافين فرع في بلدة "نوبا" الواقعة شمال غربي مدينة الخليل, كما وفي بلدة الجورة/ عسقلان من أعمال غزة, والله بعد ذلك وقبله أعلم.

    * السعودي/ الرماضين

    * السيد

    * السية

    * الشاعر

    * الشافعي, لكن القسم الأكبر من هذه العائلة الكريمة "الشافعي" كان يسكن في بلدة "جسير" القريبة من الفالوجة, لذا فهذه العائلة تنتسب لكلا البلدتين المباركتين الفالوجة وجسير, والله أعلم.

    * الشرنوبي

    * الشغنوني

    * الشريف/ النشاشين

    * آل شمس (أبوعبده)

    * الشوبكي

    * الصغيّر

    * الصوري

    * الضفدع

    * الطبال

    * الطويل/ أولاد أحمد

    * العبسي (عشيرة)

    * العبيدي/العبيديون (عشيرة): هم أحد فروع تحالف عشائري يطلق عليه بالهباهبة, كاحدى عشائر الشوبك شرقي الاردن. وترجع أصولهم إلى الفالوجة (أنظر: تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لفردريك ج. بيك. ترجمة وتحقيق: بهاء الدين طوقان ص 363 ), وعشيرة الهباهبة إحدى عشائر الأردن القاطنة ما بين الشوبك ووادي موسى والشراة, وسكنت الكرك أيضا؛ ثم عادت إلى الشوبك واستقر بها المقام هناك في قرية أبومخطوب. وللهباهبة أيضا أراض في قرى: بدا والحلسة وأم اللويزة والهدة وفينان, وفي فترة زمنية لاحقة إنتشر العديد من أبناء هذه العشيرة في مختلف مدن المملكة الأردنية الهاشمية وأغلبهم في عمّان والزرقاء. وهذا التحالف العشائري يجعل الهباهبة تتكون من الفروع التالية بالإضافة للعبيديين: الشواهين والحجوج والمحيصات والربيقات والجبارات وآل الفار. ولا أستبعد أيضآ أن يكون أصل آل الفار أيضآ ينحدر من الفالوجة من أحد أفرع أولاد أحمد, أما الجبارات فهي إحدى القبائل العربية التي أحاطت وتاخمت مضاربها الفالوجة كما هو معلوم, لذا فمن من المحتمل أن تكون هذه العشائر أو الأفرع من عشيرة الهباهبة قد إنتقلت من الفالوجة إلى الشوبك لظروف موضوعية ما - غير معروفة لدينا - والله أعلم.

    * العرجا (مصلح)/ أولاد أحمد

    * العقاد

    * العقايلة (عشيرة)/ ولقب العائلة على الأغلب ينتهي بعقيلان ويكتب اللقب أحيانآ بإضافة همزة الكسر أي إعقيلان (حسب إجتهاد موظف الأحوال المدنية).

    * العماري

    * العوضي

    * الغفاري

    * الغوطي

    * الفاخوري

    * الفار/ أولاد أحمد

    * الفالوجي

    * الفقاري (القيسي)

    * القط/ أولاد أحمد

    * القفاص (الجبالي)

    * القناص/ النشاشين

    * القنيني

    * القيسي (الفقاري)

    * الكرمة/السعافين

    * الكرنز (عشيرة): من أوائل العائلات التي سكنت الفالوجة مع السرادين, وكانت لهم زاوية صوفية, هناك روايات أن إسمهم يرجع إلى إمرأة صالحة تدعى "كرنزية", وأن لهم فرعا في قرية الدوايمة/ قضاء الخليل, والله أعلم.

    * اللقطة/ أولاد أحمد.

    * اللهواني.

    * المطرية: قد تنطبق عليها صفة القبيلة أكثر من عشيرة, من عرب المطيرات ـ من بني صخر شرق الأردن ـ هاجروا إلى خربة البرج (من أعمال دورا الخليل) ومنها نزل قسم منهم فســكن الفالوجة وآخر نزل الدوايمة, وغيرهم نزل الضاهرية في جبل الخليل وبيت دجن. وذكر المؤرخ الفلسطيني الكبير مصطفى مراد الدباغ صاحب موسوعة بلادنا فلسطين والذي عرف الفالوجة عن كثب أن المطرية من مطيرات البلقاء، وأصلهم من طسم. ومن المعروف أن بقايا طسم وجديس هم من بقوا من العرب البائدة, والله أعلم.

    * الناطور (أبوالخير)

    * النجار (عشيرة): هناك روايات أنهم أتوا من الجزيرة العربية وبالذات من الأنصار حيث آل النجار كانوا أخوال عبدالمطلب جد رسول الله صلى الله عليه وسلم, وتكاد لا تخلو بلدة من عائلة تحمل هذا الإسم ككل أسماء المهن السائدة, فإختلطت الأصول بالمهن والله وحده أعلم. وحسب رواية الشريف الدكتور محمد علي النجار (أمين نسب ذرية عوض الصغير في فلسطين) تنسب عائلة النجار الفالوجية إلى عشيرة العوضي الحسيني من الأشراف المنتسبين لأل البيت النبوي عليهم السلام, جاء فيها: "... فممن منَّ الله عليهم ورزقهم النسب الشريف آل النجار وهم عائلات كبيرة من السادة الأشراف العوضية ، هاجروا إلى فلسطين وسكنوا جورة عسقلان حيث جدهم عوض الصغير ، ولهم في بلدة الجورة مقام سيدي الشريف محمد العوضي ، ومقام الشريف عوض الصغير القريب المدفون فى عسقلان سنة924هجرية ، وهو ابن أحمد شمخ بن عوض الكبير بن عبد الجليل بن نصر الدين هوبر . والسادة الأشراف العوضية ، وعائلة النجار أبناء عمومة مع عائلات كثيرة ومنهم ، الحلايقة الذين انتقلوا في وقت مبكر من قرية الجورة إلى قرية الشيوخ بمنطقة الخليل ثم منهم من سكن العروب , وجدهم أبو نبوت وابنه محمد أبو نبوت الملقب بالحلاق ، ومنهم آل صندوقة العوضي الذين انتقلوا من الجورة إلى مدينة الخليل ثم إلى القدس ومن أبناء عمومة آل النجار عائلات أخرى كثيرة. ويعدالشريف أسامة وهو ابن خطيب وإمام المسجد الأقصى المرحوم حافظ عبد العزيز صندوقة العوضي يُعدّ عميد آل صندوقة في الأردن وفلسطين ، وهو يحتفظ بمجموعة وثائق قديمة ورثها عن أبيه، ولديه وثائق وشهادات لوالده من الأزهر الشريف ، كما يملك وثائق قديمة لجده الشريف أمين صندوقة موثقة من أشراف مصر وفلسطين.علمًا بأنه يوجد مشجر أمين صندوقة لدى الشريف حمدي في الفيوم . وتُعدُ عائلة النجار وعائلة صندوقة من العائلات القديمة في فلسطين ، وعائلة النجار لها شهرة كبيرة في قرية الجورة وهم من أحفاد الإمام إبراهيم الملقب بالنجار بن العارف بالله الشيخ عوض الصغير القريب بن أحمدبن عوض الكبير الجد الجامع للسادة الأشراف العوضية بن عبد الجليل بن نصرالدين هوبر بن سراج الدين بن نور الدين علي بن محمد وفا بن علي المقري بن الحسين بنالنقيب الحسن الأنور بن علي البدري بن إبراهيم بن محمد المغربي بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن الشريف الحسين الفاسي المغربي من ذرية زين العابدين بن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه . وشهد لآل النجار الحسيني في هذا كبارات السادة الاشراف في فلسطين والحجاز ومصر والعراق بما فيهم أمين نسبهم النسابة الشريف محمد عيسى النجار الحسيني العوضي الذي يحتفظ بمعظم وثائقهم ، ويوجد عنده مشجر طومار قديم ، ووثائق عثمانية . ويُعدّ الشريف محمد بن عيسى بن موسى آل النجار العوضي الحسيني أمين نسب السادة الأشراف أحفاد الشريف عوض الكبير بن عبد الجليل بن نصر الدين هوبر ، وهو معتمد لدى معظم النسابة والنقابات ، ومن معظم نسابة مصر والصعيد ومنهم النسابة عضو لجنة تحقيق الأنساب في نقابة الأشراف بمصر ونسابة أشراف الصعيد وأسوان الشريف عيد عابدين ، ويقوم الشريف محمد عيسى النجار حاليًا بالعمل على إصدار موسوعة السلسلة الذهبية للسادة العوضية مع أبناء عمومته في مصر وابن عمومته الشريف الدكتور محمد علي النجار العوضي أمين نسب ذرية عوض الصغير في فلسطين ، والشريف أسامة حافظ صندوقة العوضي عميد آل صندوقة ، وستضم هذه الموسوعة معظم عائلات الأشراف الحسينية .
    ولمزيد من التوضيح فإن هناك عددًا كبيرًا من آل النجار هم جزء لا يتجزأ من أحفاد الشيخ عوض الصغير انتشروا في مدن فلسطين وبخاصة في منطقة الخليل والفالوجة وما حولهما ، حيث يستقر قبر جدهم إبراهيم الملقب بالنجار في مدينة الخليل التي وصل إليها بعد خروجه من قرية الجورة . كما أن هناك أبناء عمومة آخرين تلتقي أعمدة نسبهم مع عمود نسب آل النجار بجدود آخرين أبعد من جدنا عوض الصغير ، فمن عائلات النجار المشهورة نجار المنشد التي كانت تنشدها العائلات لحل مشاكلهم والقضاء بين العشائر وإصلاح ذات البين . كما أن في مصر فخوذًا كثيرة من آل النجار تنتشر في كافة محافظاتها ، ولهم وجود وحضور في عريش مصر والصعيد ، إضافة إلى آل النجار في بلاد المهجر ، وجميعهم يضمهم ويجمع بينهم النسب النبوي الشريف...".

    * النشاش (عشيرة النشاشين): ترجع أصولهم إلى جنوب الأردن ومن الطفيلة تحديدآ, تركوها ونزلوا قرى الخليل وأخيراً إستقروا في الفالوجة. وهذه العائلة مع عائلة الشريف في القرية يقومون بسدنة مقام الشيخ الفالوجي, وهناك من النشاشين من سكن بلدة خاراس التي تبعد حوالي 25 كم إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل, وكذلك في بيت جالا الواقعة على بعد ٢ كم إلى الشمال الغربي من مدينة بيت لحم وكذلك منهم من سكن بيت لحم نفسها, وبالطبع النشاشين -كغيرهم من أبناء الفالوجة- منتشرون في كافة أنحاء الوطن الفلسطيني والبلاد العربية والعالم بأسره. ومن العائلات التي كانت تنتمي للنشاشين عائلة أبو شملة ( وهم غير أبو شملة الرومة) , فرهودة والشريف والله أعلم.

    * النعيم/ أولاد أحمد

    * الهرش

    * الهيصماوي

    * الواوي/ أولاد أحمد

    * اليوسف

    * إنشاصي

    * أيّوب (عشيرة)/ المطرية: وفد جدود آل أيّوب من مدينة الخليل إلى الفالوجة, إثر صراع مع إحدى كبرى عشائر الخليل, مما إضطرهم للجلاء عن المدينة, وهاجر جزء منهم إلى مصر والأردن وشمال فلسطين والساحل الفلسطيني. ينقسم آل أيّوب إلى الفروع التالية: علي, يوسف, محمود, عبدالرحمن, درويش, مصطفى. وهذه الفروع تنقسم إلى كل من البطون التالية: أحمد, عبدالنبي, محمد (لم يعقب ذكورآ), عقيل, عقل, خليل, علي (لم يعقب ذكورآ), عبدالرحمن (الاصغر), عبدالله, الحج حسن, جابر (الأكبر لم يعقب ذكورآ), حسين, عبدالعزيز (الأكبر). بالإضافة إلى الفروع السابقة فهناك فروع كبيرة هم كالأتي: خالد (الأكبر), عيسى, إسماعيل والتي إنتقلت في أوائل القرن التاسع عشر للسكن على التوالي: في كل من أم الفحم, الشويكة, عمان. وللأسف الشديد تأثرت الصلات مع هؤلاء بعوامل النكبة والزمن وغير ذلك من ظروف موضوعية, مما يعيق عملية تحديد البطون التي إنقسمت عن هذه الفروع الثلاثة. وفرع أيّوب في الشويكة تحالف مع عشيرة الشرفا هناك, وكذلك تحالف آل أيّوب في الفالوجة مع المطرية لما بينهم من نسب..الخ , على أن أهم بطون أل أيّوب في أم الفحم: هم أبناء فالح سليمان خالد علي مصطفى أيّوب, وحسب المعلومات المستقاة من رواية جدي المرحوم الشيخ حسن درويش مصطفى علي مصطفى أيوب عن ملابسات تواجد بنو عمومته في أم الفحم. أن جدهم خالد كان قد طلب للجهادية أي خدمة العلم/السفربرلك في الدولة العثمانية, ولكن شاء الله أن يمرض في الطريق ويتوقف بمدينة أم الفحم ويستضيفه ويعالجه هناك أحد شيوخ حارة الجبارين وبعد شفاءه يكتب الله له الزواج بإحدى بنات الجبارين, ويبقى هناك لذا يعرف بنوه بدار فالح سليمان البلبيسي أو البلابسة, لكون آل أيوب حينما جلوا عن الخليل رحل جزء منهم إلى المنطقة الشرقية من مصر قرب مدينة بلبيس ويقال أن لهم قرية بإسمهم تعرف بكفر أيوب, كما أن بعضهم سكن طنطا وغيرها من مدن مصر أيضآ (ولكن هؤلاء بقوا في مصر). لذا عرفوا أبناء العائلة التي رجعت من مصر قبل زهاء ثلاث قرون من الزمان وسكنت في فلسطين والأردن بآل أيوب وأحيانآ بال البلبيسي أو الكردي أو الأيوبي وذلك لرجوع أصول العائلة إلى نسل صلاح الدين الأيوبي (يوسف بن أيوب بن شازي بن مروان). وهناك عائلات كثيرة في فلسطين والدول العربية تحمل نفس اللقب وفي الغالب يرتبطون بصلة قرابة مع عائلة أيوب الفالوجية ففي فلسطين هناك من سكن قرية الجش في شمال فلسطين المحتلة وكذلك في قرية ياسوف من أعمال سلفبت وقرية مجدل الصادق (مجدل يابا) من أعمال الرملة وبيت دجن قرب يافا والجورة عسقلان وغيرها والله أعلم.

    * بدوي

    * بدوية/ أولاد عيسى

    * بركات/ أولاد أحمد

    * بشير

    * بهدر/ أولاد عيسى

    * جبر/ السعافين

    * جبر (العايد)/ أولاد أحمد

    * جبرين

    * جدوع/ السرادين

    * جراد

    * جعابو/ أولاد أحمد

    * جمعة

    * جودة

    * حراب

    * حسن/ السرادين

    * حسن: ويقال لهم اولاد مصطفى حسن/السعافين

    * حسين: وفروعه أولاد عبدالقادر وأولاد يعقوب وأولاد سعد/ السعافين

    * حسين/ أولاد أحمد

    * حسين/ أولاد عيسى

    * حشمة/ أولاد أحمد

    * حماد

    * حمدان/ أولاد أحمد

    * حمو

    * حنونة/ المطرية

    * خريس/ الرومه

    * خضر

    * خطاب

    * دخان: كان جزءآ منهم يسكن في قرية بشيت التي تبعد حوالي ١٦ كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الرملة.

    * دراج

    * دعمس/ أولاد عيسى

    * دَغْمَل

    * دمسة/ المطرية

    * رزق/ أولاد أحمد

    * رصرص (عشيرة)

    * رمضان (عشيرة الرماضين).

    * زيادة (عشيرة الزيادات)/ المطرية: لهم فرع كبير سكن بلدة أم الزينات قضاء حيفا, كذلك فهم وعشيرة الفوارسة أي آل أبوفارس أبناء عمومة, فحسب رواية المرحوم الحاج محمود علي نصار زيادة أن زيادة وفارس كانا من أبناء شخص يدعى محمد أبوحشيش من مطيرات بني صخر. ولقد إنفصلتا هاتان العشيرتان في بداية القرن العشرين فقط لخلاف بينها وهناك رواية على لسان "الحاج محمد علي نمر زيادة" أحد وجوه عشيرة ال زيادة ومعمريها حيث قارب عمره على المائة (أطال الله في عمره وبارك له فيه) أن والد كلآ من زيادة الأصغر وفارس هو أحمد بن زيادة الأكبر. وقد يكون زيادة الأكبر (أبو أحمد) هو إبن محمد أبو حشيش, كما أن أبوحشيش من المحتمل أن يكون لقب له وليس إسم عشيرته, والله أعلم. والفروع الكبرى للزيادات [حسب رواية الشيخ أكرم محمد علي نمر زيادة] تتكون من أبني أحمد زيادة, وهما زيادة الثاني (وأبناؤه: أحمد, محمد, خليل, سعد ونصار) وأخيه زيدان (وأبناؤه: محمود, حمدان, حمودة, وسالم), ولكوننا نذكر فقط من تركوا ذكورآ بعدهم, فقد تفرع عن أبناء "زيادة الثاني" وأخيه "زيدان" ١٥ فرعآ هم:
    - موسى أحمد زيادة, وولده صالح,
    - جابر محمد زيادة, وأبناؤه: طه, عبد, هليل, أحمد, سلمان, محمد,
    - زيادة خليل زيادة, وولده محمد,
    - شاهين خليل زيادة, وولده أحمد,
    - حسن سعد زيادة , وولده شعبان,
    - علي نصار زيادة, وولداه: إبراهيم ومحمود,
    - يوسف نصار زيادة, وولداه: عبد وفتحي,
    - نمر محمود زيدان, وولداه محمد وعلي,
    - عقيل محمود زيدان, وأبناؤه: محمود , أحمد , ورشيد,
    - رضوان محمود زيدان, وولداه محمد ومحمود,
    - يوسف حمدان زيدان, وولداه شحدة وشحادة,
    - حسين حمدان زيدان, وولده محمد,
    - حسن حمدان زيدان, وأبناؤه: إسماعيل, موسى, ومحمود,
    - أحمد حمدان زيدان, وولده هاشم,
    - حسن حمودة زيدان, وولده موسى,
    - ومحمد سالم زيدان, وولده أحمد.
    وتفرع عن هذه الفروع أكثر من ٩٨ بطن; أغلبهم ممن هم أباء أجداد أو أجداد, وهؤلاء بالطبع لا يمكن تدوينهم هنا, والله أعلم.

    * زيدان/ أولاد عيسى

    * سالم/ أولاد أحمد

    * سالم/ أولاد عيسى

    * سعيفان/ المطرية (أحيانآ يكتب إسم العائلة بهمزة الكسر أي إسعيفان)

    * سكيك (أحيانآ يكتب إسم العائلة بهمزة الكسر أي إسكيك)

    * سلمان/ أولاد أحمد

    * سليم

    * سمارة

    * سمالوط (السمالوطي)

    * شاهين/ أولاد أحمد

    * شبانة/ أولاد أحمد

    * شحادة/ السرادين

    * شحادة/ أولاد عيسى

    * شراقي/ أولاد عيسى

    * شعفوط

    * شلاش/ أولاد أحمد

    * صالح/ أولاد أحمد

    * صبح

    * صبيح/ أولاد عيسى

    * صويلح/ أولاد أحمد

    * ضبان

    * طباشة/ المطرية

    * عابد/ أولاد أحمد

    * عبدالجواد/ أولاد عيسى

    * عبدالعاطي

    * عبدالعال

    * عبدالعزيز/ أولاد أحمد

    * عبدالغني

    * عبدالقادر/ السعافين

    * عبدالله/ أولاد عيسى

    * عبدالمجيد/ أولاد احمد

    * عبدالنبي/ أولاد أحمد

    * عبدالواحد

    * عبيده (الكرمة)/ السعافين

    * عرام/ أولاد أحمد

    * عزام/ أولاد أحمد

    * علي وفروعه:أولاد عبداللطيف وأولاد حسين وأولاد عبدالهادي/ السعافين.

    * عليان

    * عواد/ أولاد عيسى

    * عوض/ أولاد أحمد

    * عوض الله

    * عويضة

    * عيّاد (العايد)

    * عيسى (عشيرة أولاد عيسى): (قد تنطبق عليها صفة القبيلة أكثر من عشيرة) والتي يقال لها السمامقة كونهم ينتسبون إلى جدهم السماقي من ذرية سيدنا الإمام الحسن بن علي رضـي اللّه عنهما. أتوا في باديء أمرهم من العراق, ثم نزلوا شرقي الأردن فسكنوا معان فعمَّان, ولاحقآ نزحوا إلى دورا الخليل ومنها إلى بيت جبرين ومن هذه رحل بعضهم واستقر في الفالوجة. وفروع أولاد عيسى الرئيسية هي: شحادة, عواد, كتكت, حسين, بدوية, بهدر, دعمس, زيدان, سالم , شراقي, صبيح, عبدالجواد, عبدالله (نوفل), ياسين, والله أعلم.

    *غبن

    * فرهودة / النشاشين.

    * قاسم/ الرومه

    * قنديل/ أولاد أحمد

    * قنونة

    * قنيبر/ أولاد عيسى

    * كتكت/ الحارة الغربية

    * كتكت/ أولاد عيسى

    * محي الدين: هي من العائلات التي إنتقلت بكاملها إلى بلدة السيلة الحارثية في قضاء جنين في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين على الأغلب , وأسباب ذلك الإنتقال غير معروفة, كما حدث مع فروع بعض عائلات الفالوجة مثل عائلة أبونار, وتلك العائلات الفالوجية التي سكنت عراق سويدان المتاخمة للبلدة لصعوبة ظروفهم المادية أئنذاك, وقد تكون أصول عائلة محي الدين السيلاوية الحارثية ترجع لحمولة أولاد أحمد أكبر عشائر الفالوجة, وبالذات إلى أحد أبناء الولي الصالح الشيخ أحمد شهاب الدين بن محي الدين الفالوجي -رحمه الله- على أن هذا مجرد تخمين وليس بيقين, والعلم عند الله وحده.

    * مزهر

    * مسلم

    * مشتهى

    * مصلح (العرجا)

    * معبد/ أولاد أحمد

    * مكاوي

    * منيعة

    * مهاوش

    * نهنوش

    * نوفل أو (عبدالله نوفل)/ أولاد عيسى

    * ياسين/ أولاد عيسى: عائلة أل ياسين من أولاد عيسى تتفرع إلى فرعين أكبرهم
    @ إسماعيل وأبناءه: عبد الله , ومحمد وخميس
    @ ويوسف وولداه: محمود وعبيد
    # عبد الله إسماعيل ياسين الذي هاجر من الفالوجة إلى إربد شمال الأردن , وعدده أبناءه ثلاثة:
    1- محمد: ولقد أنجب محمد ستة أبناء
    - شحدة
    - خليل
    - إبراهيم
    - جمال
    - جميل :حيث يعمل في المملكة العربية السعودية في التجارة , ولقد أنجب جميل كل من: علاء الدين , محمد , بهاء الدين, ضياء الدين
    - نبيل
    2- عبد الرحمن عبدا لله إسماعيل ياسين
    3- موسى عبد الله إسماعيل ياسين:
    # من أبناء محمد إسماعيل ياسين الذي هاجر من الفالوجة وسكن إربد شمال الأردن وعددهم خمسة
    1- مطيع محمد إسماعيل ياسين
    2- عرفات محمد إسماعيل ياسين
    3-جميل محمد إسماعيل ياسين
    4-خليل محمد إسماعيل ياسين
    5-جمال محمد إسماعيل ياسين
    # خميس إسماعيل ياسين , هاجر خميس من الفالوجة وسكن فى غزة
    من أبناء خميس إسماعيل ياسين وعددهم ثلاث
    1- إسماعيل خميس إسماعيل ياسين:
    2- مصطفى خميس إسماعيل ياسين
    3- كفاح خميس إسماعيل ياسين
    وأنجب أيضآ :
    4- شاكر خميس إسماعيل ياسين هاجر شاكر من الفالوجة وسكن فى الخليل
    من ابناء شاكر إسماعيل ياسين
    1- احمد شاكر إسماعيل ياسين يعيش في الخليل
    2-عيسى شاكر إسماعيل ياسين يعيش في الخليل
    3- إبراهيم شاكر إسماعيل ياسين في الأردن في الزرقاء


    -------------------

    - كما أن الغالبية العظمى من أهالي قرية "عراق سويدان" والتي تبعد عن الفالوجة بأقل من خمسة كيلومترات، ترجع أصولهم إلى عائلات الفالوجة التي سكنت وعمرت هذه القرية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 7:01 am