منتدى أضواء الشهرة إدارة ميمي أبوبكر

منتدى أضواء الشهرة إدارة ميمي أبوبكر

منتدى شامل ومتنوع


    معلومات موجزة عن قرية الفالوجة الفلسطينية

    شاطر

    ميمي أبوبكر
    Admin
    Admin

    المساهمات : 807
    تاريخ التسجيل : 23/01/2011

    معلومات موجزة عن قرية الفالوجة الفلسطينية

    مُساهمة  ميمي أبوبكر في السبت فبراير 19, 2011 3:51 am


    أولا ... هذه معلومات موجزة عن قرية الفالوجة الفلسطينية

    الفالوجة :

    هي تحريف لكلمة ( فلوجة ) بتشديد اللام ، وهي المدينة العراقية الباسلة التي تقع غرب بغداد .. وقد نسبت الفالوجة الى رجل عراقي صالح يدعى أحمد الفلوجي ، الذي حط بداية الأمر في (بيت عفَا) .. ثم انتقل الى قرية (زريق الخندق) .. و أخذ يدعو الناس الى اتباع الطريقة القادرية ..

    وعندما توفي رحمه الله ، ولكون الناس أحبوه ، بنوا حول قبره مقاما في جنوب غرب قرية ( زريق الخندق ) .. وسميت فيما بعد بالفالوجة .. وهي تقع بين قريتي ( كرتيا و عراق المنشية ) .. وتبعد 18كم عن المجدل و40 كم عن غزة ، ولوقوعها بين الساحل والسهل والجبل والبدو ، فقد أصبحت مركزا تجاريا هاما ..

    بلغ عدد سكان الفالوجة سنة 1945 (5670) نسمة ، كلهم عرب ومسلمون ومن قبائلهم ، أبناء أحمد ويعود أصلهم الى الشيخ الفالوجي ، و (السمامقة ) ويقولون أنهم من ذرية الحسين بن علي ، وحمائل مثل السعافين والنشاشين والسرادين و العقايلة ..


    جامع القرية :
    يتألف من ثلاثة أروقة ، دفن فيه أحمد الفالوجي ، وكان على الباب رخامة نقش عليها أنه أنشئ في زمن عيسى العادل الأيوبي سنة 621 هـ ,

    وقد أبلى سكان الفالوجة في الحرب بلاء حسنا ، حيث أنهم كانوا قد حصنوا مدينتهم ، تحسبا لإعتداء الصهاينة الذين وضعوا ، احتلال تلك المدينة نصب أعينهم لأهميتها .. و صمد أهل القرية 130 يوما في الدفاع عن قريتهم ، وقد اعترف القائد العام للقوات المصرية في فلسطين اللواء أحمد فؤاد صادق باشا بأن أهل الفالوجة قد كانوا أفضل من دافع عن مدينة فلسطينية ، وقد جرح في الفالوجة الرئيس جمال عبد الناصر ، اثناء اشتراك الجيش المصري في مساعدة أهالي الفالوجة في الدفاع عن قريتهم ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 6:45 am